أضاف فريق تشلسي لقباً جديداً إلى خزائنه بإحرازه لقب بطل مسابقة كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة لكرة القدم، بعد تغلبه على جاره وغريمه التقليدي آرسنال (2-1) في المباراة النهائية.

ويعود الفضل في هذا الفوز للمهاجم الدولي الإيفواري ديدييه دروغبا الذي سجل هدفي فريقه في الدقيقتين 20 و84 مانحا إياه اللقب الرابع في تاريخه  بعد أعوام 1965 و1998 و2005، فيما سجل تيو والكوت هدف آرسنال الوحيد في الدقيقة 12.

وكانت المباراة بمثابة المواجهة بين المدربين المخضرمين مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو ومدرب آرسنال الفرنسي ارسين فينغر، والتي حسمت لمصلحة الأول لتكون هي المرة الرابعة التي يتفوق فيها على فينغر في سبع مواجهات بينهما حتى الآن.

ولم يتمكن آرسنال من الفوز على تشلسي منذ عام 2004 عندما تغلب عليه (2-1) في الدوري، فخسر أمامه مرتين في الدوري ومرة في مسابقة دوري أبطال أوروبا ومثلها في الدرع الخيرية.

إصابة تيري

وتميزت المباراة بالندية والإثارة منذ بدايتها حتى صفارة النهاية وشهدت تعرض قائد تشلسي الدولي جون تيري إلى إصابة في رأسه أفقدته الوعي مما استدعى تدخل المسعفين الذين بادروا إلى وضع جهاز التنفس الاصطناعي لتيري الذي تلقى ضربة قوية من لاعب وسط آرسنال الفرنسي فاسيريكي ديابي عندما حاول الأخير إبعاد الكرة من أمام رأس تيري الذي كان في طريقه إلى متابعتها داخل المرمى،  لينقل بعدها على حمالة إلى المستشفى.

كما شهدت المباراة اشتباكاً بين لاعبي الفريقين في الوقت بدل الضائع طرد على أثره ثلاثة لاعبين دفعة واحدة هم مدافع آرسنال الدولي الإيفواري كولو توريه وزميله المهاجم الدولي التوغولي ايمانويل اديبايور ولاعب وسط تشلسي النيجيري جون مايكل اوبي.

لعب فينغر بتشكيلة افتقدت لقائد الفريق المهاجم الفرنسي الدولي تييري هنري والتشيكي توماس روزيكي والسويدي فريديريك ليونغبرغ، في المقابل، لعب تشلسي بتشكيلته الكاملة باستثناء جو كول بسبب الإصابة.

وكانت البداية لمصلحة آرسنال الذي أهدر فرصة افتتاح التسجيل عبر الإسباني فرانشيسك فابريغاس الذي سدد من خارج المنطقة التقطها الحارس التشيكي بيتر تشيك (6)، ليعود تشيك لينقذ مرماه مرة أخرى من هدف محقق عندما أبعد بصعوبة تسديدة قوية لباتيستا إلى ركنية (11).

ونجح آرسنال في افتتاح التسجيل في الدقيقة 12عبر تيو والكوت الذي انفرد بالحارس تشيك وسددها بعيداً عن متناوله.

دروغبا المنقذ

وأدرك تشلسي التعادل في الدقيقة 20، بواسطة دروغبا الذي استغل تمريرة زميله الدولي الألماني ميكايل بالاك كرة من خلف المدافعين كسر فيها مصيدة التسلل وانفرد بالحارس الإسباني مانويل المونيا وسددها زاحفة داخل المرمى.

وحرمت العارضة تشلسي من هدف محقق بعد أن ردت كرة قوية للامبارد من 25 متراً (74)، لينجح بعدها دروغبا بعشر دقائق في أن يمنح الفوز لفريقه عندما تلقى كرة عرضية من روبن فتابعها برأسه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس المونيا.

وعادت العارضة لتحرم تشلسي من تسجيل الأهداف عندما صدت تسديدة الأوكراني اندريه شيفتشينكو في الدقيقة 88.

وشهدت الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع اشتباكاً بين ميكل وتوريه قبل أن تشمل لاعبين عدة من الفريقين اضطر معها مدربا الفريقين إلى الدخول إلى أرضية الملعب لفض الاشتباك.

ونتج عن الاشتباك طرد ميكل وتوريه والتوغولي ايمانويل ايدبايور بديل جيريمي الياديير، وإنذار كل من فابريغاس ولامبارد.